متاجر إلكترونية

علي إكسبريس (AliExpress)

نبذة سريعة

هو موقع صيني متخصص للتجارة الإلكترونية عبر الانترنت، ولكنه متخصص في بيع السلع بالتجزئة.
تم إنشاء هذا الموقع من قبل رجل أعمال صيني يدعى “جاك ما”، وذلك في أبريل من عام ٢٠١٠، إلى جانب ذلك الموقع، أنشأ جاك موقعا آخر للتجارة الإلكترونية عبر الانترنت اسمه “علي بابا (Aliababa)”، ولكنه متخصص فقط في تجارة الجملة، والذي يبيع منتجات بكميات كبيرة جدا حسب الطلب، وبأسعار مخفضة، وليست للاستخدام الشخصي.
وكلا الموقعين، “علي إكسبريس” و “علي بابا” ينضويات تحت مجموعة “علي بابا” والتي يملكها “جاك ما”.
يعتبر “علي إكسبريس” مخزنا مركزيا هائلا لكثير من المحلات والماركات التجارية. إذا موقع “علي إكسبريس” ليس متجرا إلكترونيا بحد ذاته، بل هو وسيط بين البائع والمشتري، حيث يوفر للمشتري خدمات مشاهدة المنتجات والبحث عنها ومقارنتها بغيرها وتقييمها أيضا، وذلك ضمن خطة الموقع المحكمة التي تعطي الثقة العالية للمشتري وتشجعه على استخدام الموقع. وعلى الجانب الآخر، يوفر الموقع للبائع خدمة عرض منتجاته وتسويقها وبيعها وتحصيل ثمنها.
ويتميز “علي إكسبريس” بإقامة علاقات مباشرة بين المنتجين والأفراد من شتى بقاع العالم، بدون وجود أي وسيط، وبذلك يكون الموقع هو الوسيط الوحيد بين البائع أو المنتج والمشتري. ويعمل الموقع بنفس سياسة “أمازون”، ويكتسب شهرة من خلال تقييمات التجار المختلفة وذلك بناء على ملاحظات العملاء.
وتعتمد سياسة البيع في الموقع على معايير وقوانين البيع للبلد التي يوجد فيها المنتج، فمثلا هناك بضائع يمكن شرائها أو شحنها للولايات المتحدة فقط دون بقية الدول، وذلك لعدم وجود شركات شحن متوفرة بين المورد والزبون، أو لأسباب إدارية بين الدول.
وأطلق الموقع تطبيقا على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، ونظام أي أو إس.
من أكثر المنتجات التي يبيعها موقع “علي إكسبريس” الإلكترونيات، والأزياء، والاكسسوارات.

خدمات الموقع:

الشراء بناء على تقييمات الآخرين

من الأمور المميزة على موقع “علي إكسبريس” هو سياسية التقييمات والمراجعات الصادقة للسلع والمنتجات، والتي توفر لك نظرة عامة عل آراء الأشخاص حول هذا المنتج، لتحديد قرارك بشراء هذا المنتج أم العدول عنه وشراء منتج آخر. وهذه التقييمات ليست فقط للسلعة، بل أيضا للبائع، حيث يمكن أن يكون هناك منتج واحد معروض عند أمثر من بائع، وبناء على تقييمات العملاء للبائعين، يمكنك إذن اختيار البائع المناسب لك، حتى يصل إليك المنتج بأفضل حالة وأفضل سعر.

حماية المشتري

من المميزات المهمة التي يوفرها الموقع للمشتري خاصة، ميزة “حماية المشتري” أو “Buyer Protection”، تلك الميزة يتم تفعيلها تلقائيا بعد شراء أي منتج، حيث يتم تفعيل مدة حماية للمشتري قدرها ٦٠ يوما من تاريخ الشراء، ويمكن تمديدها عن طريق طلب ذلك من البائع، وذلك في حال تأخر المنتج عن المعاد المتفق تسليمه فيه، أو ضعف الخدمات اللوجستية في البلد الذي يتواجد فيه المشتري. خلال هذه الفترة، في حال إذا لم يصل المنتج، أو وصل وبه عيب ما، أو لمي يكن المنتج مطابقا لما كان معروضا في الموقع، فإنه يحق للمشتري استرجاع نقوده بالكامل أو بشكل جزئي، وذلك عن طريق التقديم في الموقع على خيار يسمى “Dispute” أو “شكوى”، حيث ينظر الموقع للشكوى المقدمة من قبل المشتري، وبناء عليه يقوم الموقع باسترجاع نقود المشتري من البائع بالكامل أو بشكل جزئي، بناء على الشكوى المطروحة.

كيف يعمل خيار “Dispute” ؟

عند تقديمك على الموقع على هذا الخيار، فإن الموقع يقوم بسؤالك مباشرة عن سبب رغبتك في استرجاع نقودك، ويتم عرض هذه الشكوى على البائع، والذي يلزمه أن يتخذ مع المشتري اجراء بإعادة ثمن المنتج، أو باقتراح حل على المشتري، وفي حال لم يعجب الاقتراح المشتري، يتم تصعيد هذه الشكوى لفريق العمل المتخصص بالموقع، للوساطة بين البائع والمشتري وتقديم جميع الخيارات المتاحة بين الطرفين لتسوية الخلاف، حيث يقوم فريق العمل بعمل دراسة ومن ثم التوصل إلى حل وسط، وفي حال عدم استجابة البائع للشكوى خلال فترة قدرها سبعة أيام، فإن الموقع تلقائيا يقوم بقفل الشكوى واعتمادها من قبل المشتري دون الرجوع للبائع.

نقاط المكافأة وقوة العضوية

من المميزات المهمة التي تشجع العميل على الشراء من خلال الموقع، هو نظام نقاط المكافأة، أو ما يسمى ب “Reward Points”.
عند الشراء من الموقع لأول مرة، يحصل المشتري على عضوية A0 ، وعند القيام بعمليات شراء متعددة، تزداد نقاط المكافأة وبناء عليها تزداد درجة العضوية للمشتري، والتي يمكن أن تصل إلى A4 والتي تتطلب وجود ٢٠٠٠ نقطة مكافأة.

كيفية الحصول على نقاط المكافأة

كل عملية شراء قيمتها تخطت ٢ دولار، تعطي نقطة مكافأة على كل دولار، فمثلا شراء منتج سعره ١٠ دولار يعطي ١٠ نقاط مكافأة.
كل عملية تقييم لمنتج يقوم بها المشتري، تعطيه نقطة مكافأة واحدة، وذلك لتشجيع العملاء لعمل تقييمات للمنتجات والبائعين، لمساعدة المشترين الآخرين.
عند التسوق بشكل يومي، فإن ذلك يؤدي إلى كسب خمس نقاط مكافأة.

كيفية خسارة نقاط المكافأة

نقاط المكافأة لها فترة صلاحية سنة واحدة، أي ٣٦٥ يوم.
عند مرور سنة على النقاط التي تم كسبها، فإن ذلك يؤدي إلى فقدان تلك النقاط.
وكذلك عدم القيام بعمليات شرائية بشكل يومي أو مستمر يؤدي إلى خسارة نقاط مكافأة، أي أن خمول العميل في الموقع وعدم شراؤه منتجات لفترة طويلة، قد يؤدي إلى خسارة نقاط المكافأة وفقدان عضويته.

مزايا قوة العضوية

  • (A1 و A2)

تمنح اشعارات في حال وجود خصومات على منتجات موجودة في قائمة رغبة المشتري.

  • (A3)

تمنح سرعة في استعادة المال الى البطاقة الائتمانية للمشتريفي حال إلغاء طلب شراء سلعة ما، أو الموافقة على شكوى.

  • (A4)

تمنح سرعة في رفع الشكوى في حال فشل النزاع، وتقليل زمن التحكيم بالشكوى من خلال تخصيص موظف لحل النزاع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق