وسائل الدفع

فوري (Fawry)

تاريخ الشركة

بدأت شركة “فوري” في عام ٢٠٠٧، وجاءت فكرتها عن طريق خبير الصناعة التكنولوجية “أشرف صبري”، والذي يعتبر أول من بدأ بإدخال نظام المدفوعات الإلكترونية في السوق المصري، ويأتي هذا النظام لتلبية الحاجة الملحة لتنفيذ عملية دفع الفواتير بطريقة سهلة ومريحة، وذلك في ظل ازدحام الإجراءات اليومية المعقدة بالنسبة للمستهلكين.

تم تأسيس الشركة بشكل فعلي في عام ٢٠٠٨، وقامت على دعم عدد من المستثمرين مثل: شركة راية القابضة، صندوق دعم التكنولوجيا، البنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك HSBC ، وبنك الإسكندرية، ومؤسسة التمويل الدولية.

الهدف من تأسيس الشركة

تهدف الشركة إلى إدخال نظام المدفوعات الإلكترونية إلى مصر لأول مرة، والسماح للعملاء بتنفيذ عمليات دفع الفواتير من خلال محطات متعددة موزعة على أنحاء الجمهورية، كما تساعد الشركة المؤسسات المالية (المفوترين) في الاستفادة من هذا النظام من أجل تحصيل مدفوعات تلك الشركات والمؤسسات من خلال عملية آمنة وموثوقة، ويتم إخطار الشركة المستفيدة بتحصيل المدفوعات، وتسوية الحسابات عبر النظام البنكي في نفس اللحظة.

وتضم شركة “فوري” مجموعة من المتخصصين من أصحاب الخبرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية.

القوام الاقتصادي للشركة

بدأت شركة “فوري” نشاطها بحوالي ٥ آلاف نقطة، وخلال وقت قصير توسعت الشركة في نشاطها لتغطي أكثر من ٣٠٠ مدينة في أرجاء جمهورية مصر العربية ويصبح لديها أكثر من ١١١ ألف نقطة سداد خلال مدة قدرها ١١ عاما تقريبا. أي أن الشركة تتوسع بمعدل نشر ١٠ آلاف نقطة سداد سنويا. وتوفر الشركة خدماتها من خلال حوالي ١٠ آلاف ماكينة صراف آلي حول الجمهورية.

قامت الشركة بتوفير حوالي ٥٦٠ خدمة مختلفة، منها خدمات دفع الفواتير لشركات المياه، والكهرباء، والغاز الطبيعي، وسداد المخالفات المرورية، ومصاريف الجامعات، وبعض المدارس، واشتراكات الأندية، ويتم دفع تلك الفواتير إما باستخدام الكروت الائتمانية، أو ماكينات التحصيل، أو من خلال تطبيق “فوري” للهواتف الذكية.

في عام ٢٠١٨، بلغ حجم التحصيلات الإلكترونية عبر الشركة حوالي ٤٠ مليار جنيه. وتهدف الشركة إلى زيادة التحصيلات الإلكترونية لتصل إلى ٦٠ مليار جنيه بنهاية عام ٢٠١٩.

في عام ٢٠١٨، حققت الشركة متوسط عمليات دفع يومية نحو ٢٫١ مليون عملية دفع، وفي عام ٢٠١٩، تخطط الشركة للوصول إلى زيادة متوسط عمليات الدفع اليومية لتصبح ٢٫٥ مليون عملية دفع.

بلغ عدد عملاء “فوري” الذين تم تسجيلهم في عام ٢٠١٨ حوالي ٢٠ مليون عميل.

في أواخر يوليو الماضي، قررت الشركة طرح حوالي ٣٦ بالمئة من أسهمها في البورصة المصرية.

وتقدر القيمة السوقية للشركة حوالي ٤٫٦ مليار جنيه، وبذلك يمثل حجم الطرح حوالي ١٫٦٥٦ مليار جنيه.

ويقدر رأس مال “فوري” بحوالي ٣٥٤ مليون جنيه، وعدد أسهمها المطروحة حوالي ٧٠٧ مليون سهم، على أن تكون قيمة السهم الاسمية حوالي ٥٠ قرش للسهم الواحد.

في عام ٢٠١٨، حققت “فوري” أرباحا بقيمة ٧٧ مليون جنيه، لتصل إيراداتها حوالي ٦١٠ مليار جنيه، ونفذت ما يقرب من ٦٠٠ مليون معاملة إلكترونية بلغت قيمتها حوالي ٣٥ مليار جنيه.

مميزات شركة “فوري”

تتيح شركة “فوري” دفع الفواتير لكثير من الخدمات، وكذلك دفع تذاكر السياحة، وبالإضافة إلى مصاريف التأمين، ومصاريف الجامعات، والتبرعات، والمدفوعات المالية والبنكية، ودفع الاشتراكات والاعلانات، وتجديد رخصة السيارة ونحو ذلك. وتشمل خدمات شركة “فوري” التالي:

 

دفع فواتير الانترنت والاتصالات وشحن الرصيد

حيث تدعم كل من: شبكة فودافون، شبكة أورنج، شبكة وي.

خدمة فوري باي (Fawry Pay)

أتاحت الشركة هذه الخدمة لتمكن المشتري من تسديد المدفوعات في الشركات التالية:

النيل للطيران، مصر للطيران، دريم بارك، جو باص، بلو باص، أنغامي، وفرها دوت كوم، إدفعلي دوت كوم، السينما دوت كوم، العربية للطيران، نسمة للطيران، فيزيتا دوت كوم.

دفع فواتير المرافق العامة

والتي تشمل: فواتير شركة الكهرباء، فواتير شركة المياه، فواتير شركات الغاز الطبيعي.

دفع مصاريف التأمين

تدعم شركة “فوري” مجموعة من شركات التأمين والتي يمكن تسديد مدفوعاتها من خلال “فوري”، ومن هذه الشركات: شركة مصر لتأمينات الحياة، شركة gig، شركة Allianz، شركة CHUBB.

دفع مصاريف الجامعات والكليات

تتيح الشركة إمكانية تسديد مصاريف الكليات والجامعات، وتدعم الشركة الجامعات والكليات التالية:

جامعة عين شمس، كلية الهندسة بجامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة بني سويف، جامعة المنيا، جامعة الزقازيق، جامعة المنصورة، جامعة الإسكندرية، مدارس الأورمان الإنجليزية.

دفع التبرعات

يمكن من خلال نقك سداد “فوري” دفع التبرعات للمؤسسات التالية:

بنك الطعام المصري، مستشفى ٥٧٣٥٧، جمعية رسالة الخيرية، بنك الشفاء المصري، مؤسسة مصر الخير، مدينة زويل التعليمية، المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، المؤسسة المصرية للزكاة، صندوق تحيا مصر، مستشفى أيادي المستقبل، مؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي، المعهد القومي للأورام، جمعية الأورمان، بنك الزكاة والصدقات المصري، مستشفى ٢٥ يناير الخيري، الجمعية الشرعية الرئيسية.

المعاملات المالية والبنوك

تتيح لك “فوري” اجراء معاملاتك المالية من خلال عدة بنوك تدعمها مثل: بنك القاهرة، بنك أودي، بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية، مصرف أبوظبي الإسلامي، البنك الأهلي المصري، فودافون كاش، بنك ABC، بنك Emirates NBD، البنك الأهلي القطري، وكذلك يمكن تسديد مدفوعات شركتي النقل الإلكترونيتين كريم وأوبر.

تسديد مدفوعات الاشتراكات والاعلانات

توفر شركة “فوري” تسديد العديد من الاشتراكات ومدفوعات الاعلانات لعدد من المؤسسات مثل: مؤسسة أخبار اليوم، نقابة المهندسين المصرية، التقابة العامة لأطباء مصر، نقابة الأطباء البيطريين في مصر، النقابة العامة لأطباء الأسنان، النقابة العامة لصيادلة مصر، شركة Bein، ونادي الصيد المصري.

تسديد فواتير الخدمات المرورية

تتيح شركة فوري سداد المدفوعات المرورية الحكومية مثل: الضرائب، المخالفات المرورية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق