مقالات عامة

نصائح لاختيار الفندق الأفضل لك

يعتبر اختيار الفندق قبل السفر، من أهم الخطوات التي يجب التخطيط لها جيدا، وذلك لأن الفندق هو المكان الذي تقيم به أثناء سفرك، ولذلك حتى تقضي عطلة ممتعة، لابد من اختيار الفندق المريح، فعند اختيار فندق رديء، فإن ذلك قد يؤدي إفساد عطلتك وتجعل منها ذكرى سيئة.

ويعتبر اختيار الفندق عامل رئيسي في نجاح أي عطلة تقضيها في أي مدينة جديدة، ولذلك هناك عدة عوامل والتي يجب أخذها في الاعتبار عن اختيار الفندق الذي ستقيم به:

1- الثمن

يعتبر الثمن هو العامل الأساسي الذي تبني عليه قرارك لشراء سلعة أو منتج أو خدمة ما، لذلك فإن أول ما تسأل عنه عند اختيارك لفندق ما يكون أسعار الفندق. ومن المعلوم أيضا أن تفاوت السعر يكون بتفاوت جودة المنتج أو الخدمة، وبناء عليه تتفاوت أسعار الإقامة بين الفنادق حسب درجة الفندق، كما  تتفاوت أسعار الإقامة في الفندق حسب درجة الغرفة التي ستقيم بها. وتتراوح كلفة الإقامة بالفنادق من عشرات الدولارات إلى آلاف الدولارات في الليلة الواحدة، لذلك هناك فئات سعرية متعددة يمكنك الاختيار من بينها بما يناسب حالتك المادية، ولكن كيف لي اختيار الفئة السعرية التي أريد؟ يمكنك فعل ذلك عن طريق وضع الحد الأدنى من السعر الذي ستدفعه، والحد الأعلى للسعر الذي لا يمكنك تجاوزه، وبينهما ستجد مجموعة الفنادق التي تناسب تلك الفئة السعرية التي حددتها، وحينها هناك عوامل أخرى تتدخل لتحديد الفندق الملائم لك. ودائما لابد من الأخذ بالاعتبار أن سعر الإقامة المرتفع في فندق ما لا يرتبط بشكل كامل باستمتاعك في هذا الفندق، ولكنه دليل على أن هذا الفندق أفضل من غيره.

2- التقييمات

يتم تقييم الفنادق من خلال معايير عالمية متفق عليها تقوم بتقييم الفنادق من نجمة واحدة وحتى خمس نجوم. تلك التقييمات العالمية تعطيك فكرة عن مستوى الإقامة داخل الفندق، بالإضافة إلى مستوى الخدمات والنظافة والمرافق المتوفرة بالفندق. ويتم تقييم الفنادق بالمعايير العالمية كالتالي:

فنادق النجمة الواحدة: توفر خدمة إقامة فقط بدرجة موحدة في الغرف بدون أي خدمات إضافية أو مرافق.

فنادق النجمتين: توفر خدمة إقامة بدرجة موحدة في الغرف، ولكن الغرف تكون مجهزة بجهاز تلفزيون وهاتف، ويتواجد بالفندق مقهى أو مطعم. ويكون مستوى الخدمة والنظافة أعلى من فنادق النجمة الواحدة.

فنادق الثلاث نجوم: توفر خدمة الإقامة بالفندق ولكن بدرجات متفاوتة، حيث توجد عدة مستويات للإقامة بتلك الفنادق، هذا بالإضافة إلى حمامات خاصة وصالة رياضية وقاعة مؤتمرات وحفلات وشبكة واي فاي، وتكون خدمة الغرف ومستوى النظافة أعلى من فنادق النجمة والنجمتين.

فنادق الأربع نجوم: في هذه الفنادق توجد مستويات وخيارات عديدة للغرف وتشمل الأجنحة، وتحتوي فنادق هذه الفئة على مولات تجارية مصغرة وخدمات لصالة الاستقبال وحمامات مزودة بأجهزة استحمام باردة وساخنة وكذلك مدينة ألعاب صغيرة للأطفال.

فنادق الخمس نجوم: تعتبر أعلى الفنادق درجة من حيث مستوى الإقامة وخدمات الغرف ومرافق الفندق، حيث تجد في هذه الفئة من الفنادق كل متطلبات الراحة والرفاهية.

ولابد من الأخذ بالاعتبار أن الفنادق التي تكون من نفس الدرجة ليس بالضرورة أن تكون بنفس المستوى من الإقامة والخدمة والنظافة والمرافق، ولذلك تم إنشاء مواقع خاصة لتقييمات الفنادق، حيث يعتبر رأي الجمهور من الذين سكنوا في الفنادق هو التقييم الأساسي للفندق بجانب تقييمه الدولي بالنجوم، ولذلك يمكننا أن نجد ثلاث فنادق من فئة خمس نجوم، ولكن آراء الناس مختلفة حولهم، ويوجد فندق واحد من بين الثلاثة هو الأفضل بناء على آراء الناس.

3- الموقع

يعتمد موقع الفندق الذي تختاره على طبيعة السفرية التي تقوم بها والإقامة بالفندق، وتتفاوت أسعار الفنادق أيضا بحسب موقعها، فالفنادق التي تكون في وسط المدينة تعتبر أرخص في السعر من الفنادق التي ترتمي في أطراف المدينة، أرخص من الفنادق التي تطل على الشواطئ. وتعتبر الفنادق التي تتواجد في وسط المدينة أكثر ملائمة للناس المسافرين في رحلة عمل. أما الفنادق التي تكون في المناطق الهادئة على أطراف المدينة فتكون مناسبة لأكثر لمن يبحثون عن الراحة والهدوء والسكينة. وللذين يرغبون في قضاء عطلة صيفية على البحر والرمال وتحت أشعة الشمس الدافئة فإن الفنادق الشاطئية تكون مناسبة أكثر لهم.

4- المدينة

تتفاوت أسعار الفنادق بحسب المدن التي تتواجد بها، حيث تعتبر الفنادق الموجودة في عاصمة الدولة أو في العاصمة الإدارية أو المالية أغلى سعرا من بقية المدن. وذلك لما تحتويه العاصمة من كافة المرافق والخدمات والمصالح الحكومية التي لا تتواجد في بقية المدن.

5- الوقت

لا شك أن هناك أوقاتا تتفاوت فيها أسعار الإقامة في الفندق الواحد، فمثلا مواسم السياحة والعطلات الصيفية تكون أسعار الإقامة في الفنادق أعلى من غيرها من بقية أيام السنة. كما تختلف أسعار الفنادق بوجود مواسم معينة، فمثلا في موسم الحج في السعودية أو العمرة في رمضان، تكون أسعار الفنادق أغلى من بقية أيام السنة.

بعد اختيارك للفندق المناسب لك بناء على العوامل السابقة، هناك بعض الملاحظات الصغيرة التي لابد لك من معرفتها قبل الإقامة بالفندق:

  • الخدمات المقدمة مقابل المبلغ الذي ستدفعه

يجب عليك قبل أن تدفع للإقامة بفندق ما، معرفة الخدمات المقدمة بناء على المبلغ المدفوع، فهناك فنادق تقدم خدمة وجبة واحدة في اليوم، وخدمة أخرى وجبتين، وخدمة ثالثة بثلاث وجبات، ومن المؤكد أن لكل منها سعرا مختلفا، لذلك يجب عليك التأكد من الخدمة المقدمة لك مقابل المبلغ الذي ستدفعه.

  • التأكد من توافر حمام خاص

لا تستغرب من تلك الملاحظة، ولكنها مهمة، فيجب عليك عند إتمام حجز غرفة في فندق ما معرفة إذا ما كانت الغرفة تمتلك حماما خاصا، أم أن هناك حماما مشتركا لمجموعة من الغرف.

  • توافر خدمة الانترنت

بسبب الأهمية التي حصل عليها الانترنت في السنوات الأخيرة، حتى أصبح متطلبا أساسيا لدى معظم الناس، لذا توفر الفنادق خدمة الواي فاي سواء خدمة مجانية أو مدفوعة. فيجب عليك عند اختيار فندق ما معرفة ما إذا كانت خدمة الواي فاي مجانية أو مدفوعة.

  • الإطلالة

لا شك أن إطلالة الفندق على المساحات الخضراء أو المياه أفضل من إطلالته على الشوارع والطرقات، لذلك يجب عليك اختيار غرفتك بالفندق بالإطلالة التي تناسبك، ولا شك أن الإقامة بغرفة تطل على الشاطئ أغلى سعرا من الغرفة المطلة على شوارع المدينة.

  • موقف السيارات

إذا كنت ممن يمتلكون سيارة وذهبت بها إلى الفندق الذي تنوي الإقامة به، فلابد أولا من التأكد من وجود موقف للسيارات مرفق للفندق. ومعرفة سعر ترك السيارة بالموقف، والتأكد من وجود تأمين على السيارة أم لا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق